أخبار عاجلة
الرئيسية / المواضيع العامة / اتحاد الكرة السعودي يدرس مشاركة «الأولمبي» في «غرب آسيا» بالإمارات

اتحاد الكرة السعودي يدرس مشاركة «الأولمبي» في «غرب آسيا» بالإمارات

اتحاد الكرة السعودي يدرس مشاركة «الأولمبي» في «غرب آسيا» بالإمارات

اجتماع رينارد والشهري يحسم هوية المنتخب المشارك في البطولة
السبت – 9 شهر رمضان 1441 هـ – 02 مايو 2020 مـ رقم العدد [
15131]
</p>
</p>
[IMG]https://aawsat*****/sites/default/files/styles/article_img_top/public/2020/05/01/sport-020520-1.jpg?itok=JlbQmZsw[/IMG] مساعٍ لمشاركة الأخضر الأولمبي في بطولة غرب آسيا بالإمارات (الشرق الأوسط)
</p>
الدمام: علي القطان
أرجأ الاتحاد السعودي لكرة القدم قراره بشأن هوية المنتخب الذي سيشارك في بطولة غرب آسيا المقررة في الإمارات «يناير (كانون الثاني) المقبل» إلى حين معرفة مصير بقية المنافسات الأكثر أهمية.
وتمثل بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بنسخته الحالية، وكذلك جدولة دور المجموعات من دوري أبطال آسيا، إضافةً إلى التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2022، أهمية قصوى لدى الاتحاد السعودي قياساً بأهمية المشاركة في بطولة غرب آسيا.
ورغم أن الترجيحات تشير إلى أن المشاركة في هذه البطولة لن تكون من خلال المنتخب الأول بالقائمة التي تضم الأسماء المعروفة خشية زيادة الضغوط على اللاعبين الدوليين الذين توجد غالبيتهم في الأندية السعودية التي تشارك في دوري أبطال آسيا، فإن هناك احتمالية أن تتم المشاركة بقائمة من اللاعبين الذين يمكن أن يكونوا رديفاً للمنتخب الأول.
كما أن هناك إمكانية أن تتم المشاركة بالمنتخب الأولمبي الذي تنتظره المشاركة في بطولة كرة القدم لأولمبياد طوكيو الذي تم تأجيله إلى صيف العام القادم بسبب انتشار فيروس «كورونا» في غالبية دول العالم مما تسبب أيضاً في عدم إكمال تصفيات مؤهلة لهذا الأولمبياد في العديد من الألعاب.
وشارك المنتخب السعودي في النسخة الماضية من بطولة غرب آسيا التي أقيمت في جمهورية أغسطس (آب) من العام الماضي وتُوج المنتخب البحريني بلقبها.
وعلى الرغم من أن هذه البطولة حظيت باعتراف الاتحاد الدولي «فيفا» فإن الاتحادات الأهلية غير ملزمة بإشراك منتخباتها الأساسية بناءً على وجود أولويات لدى الاتحادات الرياضية والعمل على مصالحها خصوصاً أن قرار إقامة هذه البطولة لا يتوافق مع الأيام الدولية.
ومن المرجح أن يعقد الاتحاد السعودي مشاورات مع المدرب الفرنسي رينارد مدرب المنتخب الأول، وكذلك سعد الشهري مدرب المنتخب الأولمبي، للبحث في هوية المنتخب الذي يمكن الزج به في هذه البطولة.
وكان الشهري قد أعد برنامجاً إعدادياً للمشاركة في أولمبياد طوكيو يضمن أيضاً المشاركة في دورة دولية في الإمارات تضم منتخبات كبيرة من بينها البرازيل والأرجنتين إلا أن تأجيل الأولمبياد وكذلك ظروف «كورونا» ألغت هذه الدورة وقد يصعب تجديد الاتفاقيات من الشركة المنظمة؛ لتنظيمها في وقت لاحق بعد عودة النشاط الرياضي لطبيعته.
من جانبه، أوضح ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي، أن هوية المنتخب الذي سيشارك في بطولة غرب آسيا لم تُحدد، حيث ينتظر الاتحاد اتضاح الصورة، وذلك في رده على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول إمكانية إشراك المنتخب الأولمبي.
أما خليل السالم أمين عام اتحاد غرب آسيا فبيّن أن المبدأ المتفق عليه هو أن الدول تشارك بمنتخباتها الرئيسية إلا أنه يؤخذ بالاعتبار مصلحة كل اتحاد وظروفه، وهو من يحدد المنتخب الذي يمثله في البطولة المقبلة التي ستشهد للمرة الأولى مشاركة 12 منتخباً يمثل جميع أعضاء هذا الاتحاد.
وسبقت مشاركة المنتخب السعودي بالأسماء الرديفة بقيادة المدرب الوطني يوسف عنبر، انطلاقة بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وتم التعاون الكامل مع الأندية التي أبدت رغبة جدية في الاحتفاظ بلاعبيها في تلك الفترة كما تم تجميع اللاعبين من معسكرات أنديتهم بشكل عاجل، مما كان له الأثر الواضح في نتائج الأخضر وخروجه المبكر من البطولة من دور المجموعات، حيث خسر أمام الكويت وتعادل ضد البحرين قبل أن يخسر من الأردن.
يُذكر أن خليل السالم، أمين اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، أكد تلقيهم موافقة جميع الاتحادات الـ«12» المنضوية تحت مظلتهم للمشاركة في البطولة المقبلة المقررة في دولة الإمارات.
وأوضح السالم، في حديث سابق لـ«الشرق الأوسط»، أن البطولة ستشهد للمرة الأولى مشاركة جميع المنتخبات، خصوصاً بعد قبول الاتحادات جميعها، خطّياً وبشكل رسمي، بالمشاركة، مما يشكّل نقلة تاريخية مهمة لهذا الاتحاد الذي يرأسه الأمير علي بن الحسين.
وبيّن أن ذلك يؤكد حرص جميع اتحادات غرب آسيا على الوجود في هذا الحدث الذي يمثل أهدافاً كثيرة للاتحادات الأهلية من أجل الوجود، وتقديم ما تراه أفضل لمصلحة الكرة في بلدانها.
وحول تزاحم في المنافسات والأحداث والاستحقاقات للمنتخبات والأندية التي تتبع للاتحادات التي تمثل هذا الاتحاد، وهل سيؤثر ذلك على ضعف المشاركة، قال السالم: «نضع هذا الجانب في الحسبان، حيث إن هناك بعض الدوريات لم تنتهِ، ويجري الحديث عن استكمالها في وقت لاحق متى ما تحسنت الأمور فيما يخص مكافحة (فيروس كورنا)».
وأضاف: «هناك منافسات أخرى للمنتخبات، مثل تصفيات كأس العالم، وكذلك دوري أبطال آسيا للأندية، وغيرها من الاستحقاقات التي تنتظر الاتحادات فيما يتعلق بالمنتخبات والأندية، ولكن من المهم أن يكون الجميع قد وافق، وأكد حرصه على الوجود في هذا الحدث المرتقب».
ومن المقرر أن تشارك منتخبات السعودية والإمارات والبحرين، وكذلك عمان والكويت وقطر والأردن والعراق واليمن وسوريا ولبنان وفلسطين.

السعودية

الامارات العربية المتحدة

كرة القدم

اقرأ المزيد


`R`I`l`R`x `RiWiJ“ `RiW`m`di`xi. i.`x“m iS`v`R`iJ` ?u`RiW`iiWiS`~i.» i[i. ?u`a“~ “mi.`R» `~`RiW`iS`R“R`I

عن munzilkm

شاهد أيضاً

«لاعبون بلا حدود» تنطلق السبت وتُبث بثمان لغات

* «لاعبون بلا حدود» تنطلق السبت وتُبث بثمان لغات * الجمعة – 8 شهر رمضان 1441 هـ – 01 مايو 2020 مـ ...